مدخلك لفنيات المونتاج الرقمي الدعوي




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الصلاة على رسول الله
أحباب رسول الله السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مدخلك لفنيات المونتاج الرقمي الدعوي
بعيدا عن الحديث في مجال المونتاج الرقمي من حيث التعريف والمصطلحات وما يقترن بهذا الفن من علوم وتكنولوجيا أود أن أفتتح هذا الموضوع بتوضيح بعض المفاهيم الأولية للتعامل مع هذا الفن اعتمادا على الله عز وجل أولا وعلى تجربتي الشخصية ثانيا .

أولا لماذا نعتمد على هذا المجال في عملنا داخل الرابطة ؟
طبعا بحكم الهدف الذي أسست من أجله الرابطة فإن مجال المونتاج وتحرير الفيديو أحد الوسائل التي من خلالها يمكن تبليغ الدعوة ،ولنا في الفضائيات خير مثال...هذا باختصار

ثانيا هل نكتفي بتقليد الآخرين أم نجعل لأنفسنا تميز؟
كثيرون من سبقونا في هذا ، ولعل الكثير منا من له تجارب في ذلك ... " وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ" ولهذا نعمل بما نعلم ونسخِر الوسيلة في خدمة الغاية و في أُطرها الشرعية ،لا إفراط ولا تفريط... أما التميز فهو الخروج عن المألوف بعمل يرضي الله تعالى في دروب الإبداع والتنويع ويكون من بعدنا"علم ينتفع به"

ثالثا يقول الواحد منا : لي همة في هذا الفن ولا ادري من أين ابدأ
فأقول.. الموهبة نعمة من الله فهي تنمو معك أو تكتسبها
و التجربة فيها فشل ونجاح ،فشروط البداية تتطلب:
· توكل على الله
· وقفة فاحصة :ماذا أريد ؟وما يمكنني أن أعمل؟
· استعداد نفسي : احذف من قاموسك (لا أستطيع ،لا يمكن،صعب...)
· ترشيد التجارب من خلال العمل الجماعي والاستشارة : الخطأ و الصواب
· ولكي توقظ أمة لابد من الهمة J


رابعا ما البرنامج المناسب لعمل المونتاج وتحرير الفيديو؟
أروع برنامج ...العملاق الأول ...قنبلة البرامج بلا منازع....الخ
تجد صفحات المواقع تمتلئ بمثل هذه المصطلحات قد يكتبها صاحبها عالما بها أو ناقلا عن غيره لكني أنبه للتالي :
· لكل برنامج من برامج المونتاج وتحرير الفيديو والجرافيك ما يميزه عن غير ولكل جمهوره واستخداماته ومتطلباته :
فمثلا برنامج final cut pro له جهاز خاص : ماك : الماكنتوش صمم بأعلى الإمكانيات ليتعامل باحترافية مع الجرافيك و2Dو 3D دون مشاكل :التفريز والفيروسات والبطء...وما إلى ذلك من وجع الرأس كما في الوينداوز.
يعني إذا لم تكون عندك الإمكانيات لاقتناء الجهاز فلا تتعب نفسك في تنزيل البرنامج
بمعنى آخر راجع جهازك الخاص وإمكانياته ( مساحة القرص الصلب ،سرعة الجهاز ،البطاقة الرسومية ...) وأنظر خصائص البرنامج المراد العمل عليه قبل أن تنبهر بالبرنامج وتضيع وقتك في البحث والتثبيت.

· أحيانا تكون للمصمم فكرة عن كل برنامج وتجده يعمل على sony vegas ثم ينتقل لـ pinacle وبعدها لــ Ulead وهكذا تصير عنده هواية جمع البرامج دون انجاز أي عمل ...هذه أيضا مضيعة للوقت.




فمعرفتك بالبرامج أمر جيد لكن من الأحسن أن تستقر على برنامج أساسي لكل تقنية والذي تجد فيه راحتك ومرونة في التعامل معه ويلبي حاجتك " فالحكمة ليست في نوع البرنامج إنما في مهارة المصمم " فأحيانا تجد أعمال رائعة أنجزت ببرامج بسيطة فعلى سبيل المثال لا الحصر:
- برنامج Magix delux اجعله للمونتاج
- برنامج affter effect لتأثيرات الجرافيك
- الفوتو شوب للـ2D.....


خامس لا يعتمد المصمم مهما كانت درجة خبرته على منبع واحد للعلم فكلما تعلمت شيء غابت عنك أشياء ، لذلك بات من الضروري أن يبحث المرء هنا وهناك عن كل ما يدعم به إبداعاته ويحسن أعماله .


سادسا يحتاج التصميم إلى مكتبة متعددة الوسائط تحوي :
· ملفات فيديو
· ملفات صور
· ملفات صوتية : أناشيد ومؤثرات ودروس
· دروس حول تقنيات التصميم
يفضل أن تكون المكتبة مرتبة ومصنفة ومحفوظة بعيد عن أي تلف

سابعاعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطابرضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه" رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

هذا ما استطعت أن أجمعه إليكم اليوم ولله الفضل

ونسأل الله أجر المجتهد إذ أخطأ أو أصاب

ولكم أعضائنا الأعزاء أن تستفيدوا و تفيدوا ولكم أطيب التحايا





فإقتحم .... أنت لها

،لنكمل حديثنا عن مهارات المصمم وما يحتاجه من أدوات مساعدة على العمل الإبداعي في مجال المونتاج وتحرير الفيديو ،طبعا أذكر إخواني وأخواتي القراء أن ما يرد في هذا الموضوع هو اجتهاد شخصي كما أشرت في الجزء الأول فلست أدعي الاختصاص إنما هو سرد لتجربة عسى من خلالها أن أفيد المهتمين بهذا الفن .
تكوين منهج إبداعي خاص بك
إن الحرص على أن تكون الأعمال المنجزة مرضية من حيث المستوى المطلوب يستدعي من المصمم اختيار برامج عملية ومربحة للوقت وإتباع منهج أو بالأحرى تكوين أسلوب إبداعي يكون قابل للزيادة والتطوير لا يتأثر كثيرا بالنسيان أو بطول الانقطاع عن العمل.
كيف ذلك ؟
· انجاز مشروع مرئي يحتاج في الغالب لتضافر عدة برامج لتكون النتيجة بالصورة التي كنا نتصورها .وأعرض هنا البعض منها ليس لأنها الأفضل بل لميزات وخصائص تعرف بها.

1. برامج المونتاج :
برنامج magix movie edit pro :




[/COLOR][/B]


فمثلا هذا البرنامج له ميزات عملية تعجبني كتعدد المسارات في الخط الزمني Timlineوهو ما يمكن من إضافة الكثير من الملفات المتنوعة للمشروع علما أن هذه المسارات ليست خاصة لكل نوع ملف يعني يمكن وضع مسار فيديو وأسفله مسار صورة ثم صوت وهكذا .
بالإضافة إلى سرعة إخراج العمل وهذه الخاصية حسب رأي تحسنت في النسخ المنتجة ابتداء من سنة 2008
زد على ذلك ميزة جميلة أخرى ولأجلها يفضله الكثير من المصممين وهي الكتابة باللغة العربية مباشرة دون وسيط.
ونضيف أيضا المؤثرات الخاصة بتعديل الألوان والشكل وثبات الصورة المهتزة و حذف الخلفية الزرقاء والخضراء وغيرها... وأدوات التحرير ومنها أداة التحكم بمستوى الصوت أداء انسيابي وسلس ( يمكنك بواسطتها تقليل المؤثرات الموسيقية المصاحبة للفيديو ) ، حتى مؤثرات الانتقال transition أقل ما يقال عليها رائعة ..
كما يلاحظ إخوتي ، ذكرت من خصائص البرنامج ما أراه يهم المصمم بالدرجة الأولى رغم أن البرنامج يحوي الكثير من المميزات الإيجابية وأخرى سلبية ولكم في هذا أن تناقشوا وتضيفوا.


برنامج Vegas Pro Sony:


يمكن اعتباره برنامج تحرير للفيديو وبرنامج تحرير للصوت في نفس الوقت ،وكلتا الخاصيتين مفيدتين ، فبدل أن تستعين ببرنامج آخر لتسجيل وتحرير ومزج الصوت يغنيك Vegas عن كل هذا فأهم مميزاته :
المسارات غير محدودة على خط الزمن ، مؤثرات متميزة تأتي مع البرنامج ( 190 مؤثر ) مع إمكانية إضافة فلاتر جديدة لنفس الشركة أو غيرها سواء كانت للفيديو أو للصوت ،وهي ميزة تعطيك خيار انتقاء ما يعجبك .
مؤثرات الانتقال (175 = 2D 3D مؤثر) ،مع إمكانية التقاط الفيديو من 32 مصدر (كاميرا) ،جودة العرض والتصدير عالية الجودة بتعزيز لصيغة 8 بايت و32 بايت ،تصحيح الألوان،دعم صيغ متعددة للفيديو، دعم لفلاتر الصوت VST plugins وDirect x و هي خاصية ممتازة تستطيع من خلالها الاستفادة من جميع مؤثرات الصوت التي تم تثبيتها على الجهاز داخل البرنامج ،...
عيبه الوحيد حسب رأيي هو عدم دعمه للغة العربية ،لكن يمكن حل المشكل باستعمال البرامج الوسيطة .
لا يمكن حصر وصف البرنامج في بضعة سطور ونحن هنا نعطي لمحة عن الإمكانيات ليسهل على المبتدأ الاختيار ، الأمر المشجع على امتيازه في عالم المونتاج والتحرير هو أن شركة سوني تقوم بتحديثه وتطويره باستمرار.

برنامج Adobe Premiere Pro CS :





ينقلك هذا البرنامج- وهو طبعا غني عني التعريف- إلى مستوى احترافي وأكثر تعقيد من حيث الوظائف حتى أن بعض المخرجين في عالم السينما بدؤوا في استعماله بعد أن تخلوا عن برامجهم المفضلة ،الآن شركة أدوب ستطرح في الأسواق آخر نسخة CS5.لا تجعل واجهة البرنامج تثني عزيمتك فبرامج أدوب يمكن تعلمها .

يحتاج إمكانيات قوية على جهازك لتعمل بارتياحية ،يدعم فلاتر كثيرة جدا ،يشترك في الغالب مع أفتر أفكتس فيها من حيث النوع وليس الصيغة ، صيغ فيديو متعددة ،التقاط وتصدير عالي الجودة ، دعم لأنواع كاميرات مختلفة ،ميزة الطبقات layer متعددة ...

للإشارة لم أعمل على بريمر منذ سبع سنوات وعليه فاني لا يمكنني شرح الخصائص بقدر ما هو مجرد اطلاع ورأي لحد الساعة كما أن شركة أدوب تطور حزمة الإبداع ( CS ) لديها باستمرار مع تقديم الدعم المتواصل ، والحزمة معروفة لدى العاملين في مجال السينما والتلفزيون دلك تتصدر المراتب الأولى .

لا أريد أن اجعل الموضوع استعراض لعضلات البرامج أو طرحا تقييما لكل واحد بقدر ما هو توجيه للمبتدأ في مجال المونتاج لأن يختار ما يلائم احتياجاته ويوافق إمكانياته كما أنني لم أتطرق لبرامج أخرى أعلم أن الإخوة والأخوات يعرفونها .

3. برامج المؤثرات البصرية (Motion Graphics) :

برنامج Adobe After Effects CS :


دعونا من صيغ الوصف المطولة ، الأفتر أفكتس قمة الإبداع في تحريك الجرافيك ، الأكثر تداولا بين المحترفين والهواة ، في آخر إصدار 2010 CS5 قامت شركة أدوب بتضمين أروع الفلاتر لكبرى الشركات : كفلاتر Redgian المشهورة ،بالإضافة إلى أدوات تعزيز المؤثرات السينمائية .

ينفع في المجال الدعوي لتصميم الشارات و المقدمات والمرئيات بصفة عامة باحترافية

يختص هذا البرنامج في المؤثرات البصرية VFX و يمكنك تعلمه بسهولة لتوفر الدروس حتى بالعربية وهذا راجع للاهتمام الذي حضي به أفتر أفكتس كونه سهل نسبيا مقارنة مع برامج أخرى أمثال : [b]Fusion ، Combustionوبطبيعة الحال الدعم المستمر له من طرف الشركة ، ودعمه لتنسيق الملفات المتعددة والفلاتر.[/b]

برنامج Particle Illusion:


البرنامج رائع من حيث الوظائف والنتائج ذو مكتبة مؤثرات غنية جدا ، يختص في العروض ثنائية البعد يفتح لك آفاق لأفكار إبداعية جمالية وهو عملي بامتياز .
تبنت شركة GENARTS إنتاج فلتر خاص به pIAE يعمل على برنامج أفتر أفكتس ،لم تتوفر منه نسخة تجريبية بعد ،أما البرنامج يعمل مستقلا لا يحتاج متطلبات تشغيل كبيرة يكفيك أن تطلع على الواجهة وتكتشف بعض الخصائص وستتمرس بسرعة.

برنامج BluffTitler:



إن قارنت بينه وبين Xara 3D فـ BluffTitler احترافي أكثر ، ويدعم الكتابة بالعربية مباشرة بأجمل الخطوط التي على جهازك ،غير أن بعض المؤثرات فيه تتطلب بطاقة شاشة رسومية عالية لتظهر وخاصة عند استعمال الحزمة الخاص به Dpack ،لكنه يعطي نتائج ممتازة بالحد الأدنى من إمكانيات الجهاز.

يدعم إدراج متعدد للطبقات :نص ،صور ،صوت،فيديو،ملفات3D،مؤثرات...يشترط تثبيت برنامج دعم العرض DirectX ولهذا تجد اسمه مقرونا بـ DX9

أكتفي بهذه البرامج رغم أن مجال المونتاج الرقمي زاخر بالعديد منها ،وحسب رأي فإن ما ذكرته سابقا كفيل بتكوين أستوديو منزلي مع إضافة برامج تحرير الصور وبرامج ثلاثية البعد .

۩***********۞***********۩

ملاحظة بسيطة للهواة وخاصة لمن يتعصبون للبرامج لدرجة أن الواحد يضل لصيقا بأحدها ولا يرى له بديل ،هو أن مجال المونتاج الرقمي يتطور باستمرار ومع الوقت قد تظهر برامج أخرى أحسن وعلى المرء أن يكون مرنا في التعامل ومستعد للتغيير لأن الهدف ليست الوسيلة ( البرنامج) لذاتها وإنما الهدف ،فكلما حصلت على وسيلة متطورة أكثر وعملية وتزيد شيئا على العمل الدعوي فالأجدر أن نأخذ بها .

وأمر آخر تقني وفني في نفس الوقت وهو أن يتفادى المصمم حشد برنامجه المفضل بحزمة من الفلاتر لا يعرف لها مدخلا ولا مخرج وهو في الغالب لا يستعمل منها إلا اثنان أو ثلاث ، لأن برامج التصميم عند إقلاعها تقوم بفحص ملفاتها وكلما كان عدد الإضافات كبيرا كان الإقلاع بطيئا .

وفي الأخير يجعل المصمم لنفسه دفترا يدون فيه الملاحظات والأفكار ولا يعتمد على الذاكرة وهذا أمر يتفق فيه الجميع ويهمله الكثيرون ، فأنت تطالع درسا هنا وتشاهد مقطع مرئيا هناك ، وتناقش وتسأل..فكل هذا يحتاج لأن يكون لك أرشيف يكون لك سندا وقت الحاجة.

۩********۞********۩

أشكر لكم صبركم عل طول الموضوع ،ولكم أحبابي أن تفيدونا بنقاشكم وتساؤلاتكم

مع أطيب التحايا

هذا فإن أصبت فمن الله تعالى وإن أخطأت فمن نفسي.......

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



0 التعليقات:

إرسال تعليق

.. إقرأ .. ولا تنسى أن تكن إيجابيا وتترك تعليقك